منتدى جديد يهتم بكل المواضيع الجديدة والشيقة : اسلام، دراسة، رياضة، تعارف....
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التغيب المدرسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 68
نقاط : 177
تاريخ التسجيل : 08/11/2010
العمر : 30

مُساهمةموضوع: التغيب المدرسي   الإثنين نوفمبر 08, 2010 6:33 am




<table class="MsoNormalTable" style="width: 100%;" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"> <tr style=""> <td style="padding: 3.75pt 0cm;" align="right">
دراسة عن أثر هذه الظاهرة في العملية التربوية غياب المعلمات: 70% بداعي المرض 20% يرفضن المسؤولية و10% لغياب الوازع الدينيغياب المعلمة «لم يعد مشكلة» وانما ظاهرة تعاني منها جميع اطراف العمليةالتربوية سواء الادارة المدرسية او التلميذ او التوجيه.
فالاجازات سواء كانت مرضية او اسرية او تهاونا في اداء العمل فهي ليست الافراغا وضياعا للوقت وارباكا للجدول الزمني للمادة وتسلسلها مما ينعكس على اداءالمعلم واستقبال الطالب.
وحسب دراسة اعدتها مدرسة رفيدة الابتدائية حول اثر غياب المعلمات فإن 70%من حالات الغياب تعود لأسباب مرضية و50% اسباب اسرية و30% لأسباب اجازات الحملوالولادة.
ورأت الدراسة ان 20% من المعلمات ترجع اسباب غيابهن من عدم الرغبة في تحملالمسؤولية والتهاون في اداء العمل و10% لقلة الوازع الديني.
وتكمن اهمية هذه الدراسة في معرفة نسبة غياب المعلمات في بعض المدارسوالوقوف على حجم المشكلة وتحديد اثر غياب المعلمة في سير العملية التربوية سواء مايتصل فيها من جوانب ادارية وشؤون الطلبة.
كما تساهم هذه الدراسة في وضوح الرؤية لدى المعلمات وما يترتب عليه منعواقب جسيمة في اداء دورهن على الوجه الصحيح.
عوامل شخصية وهناك عوامل شخصية تسهم في التغيب مثل عامل السن والنوعوالحالة الصحية والقدرة على التكيف الاجتماعي والتكيف النفسي في البيئة، كما انهناك علاقة بين التغيب والسن، حيث ان الموظفين الاكبر سنا يتعرضون للمرض اكثر منغيرهم ويكونون اكثر عرضة لغياب ممن هم اصغر سنا. كما انهم يحتاجون الى مدة غياباطول للتماثل للشفاء، بينما تكون استجابة صغار السن للشفاء اسرع.
وتعتبر العوامل الاسرية مؤثرة بشكل مباشر في الغياب والمرأة بصفة خاصة حيثتتغيب اكثر من الرجل، والمرأة التي لديها اطفال صغار تتغيب اكثر من المرأة التيليس لديها اطفال، كما ان مرض احد افراد الاسرة قد يكون سببا في تغيب الموظف عنعمله سواء كان الموظف رجلا او امرأة.
كما ان هناك ارتباطا ايجابيا بين عدم الرضا عن العمل والتغيب وخاصة عندمايكلف العامل بعمل ليس لديه المام به او اسناد اعمال ليست في مجال خبرته لذلك يشعرالموظف بعدم الرضا والكراهية تجاه العمل مما يجعل الموظف غير مستقر.
كما بينت ان هناك علاقة ايجابية بين الرضا والارتياح في العمل وبين نسبةالتغيب، واذا فشل العمل في تأمين احتياجات الموظفين المختلفة فإن هذا سيؤدي الىالتغيب، كذلك هناك ارتباط وعلاقة بين التغيب وبعض المتغيرات الشخصية مثل السن ومدةالخدمة ومستوى التعليم والسكن والزواج ووسيلة المواصلات.
اسباب التغيب كما ان هناك اسبابا للتغيب تعود للعمل نفسه منها سوء تكيفالموظفين في العمل وتقييم الموظفين لمهنهم وسوء ظروف العمل في الوحدات الانتاجيةبوجه عام، وتأثير الجو السائد في مكان العمل في موقف الموظف تجاه الموظف حيث انالجو المضطرب وعدم الثقة والنظام والفوضى تعتبر من الاسباب المهمة للتغيب، حيث انالموظف يقضي القدر الاكبر من حياته اليومية في عمله، كما ان لرئيس العمل دوراكبيرا ومهما جدا في مدى احساس الموظف بالارتباط في العمل وكذلك طبيعة العلاقةالمتبادلة بين الموظفين والتي تشكل جزءا من الشعور بالرضا وهناك ارتباط ايضا بينالشعور بوحدة الجماعة وتماسكها وبين هبوط معدلات الغياب.
عوامل داخلية ومن العوامل الداخلية التي تتسبب في تغيب الموظفين نظامالاتصال غير الجيد سواء بين الادارة والموظفين أو بين المشرفين والموظفين، وعدمتبصيرهم بلوائح العمل أولاً بأول.. ومن الأسباب الأخرى عدم العدالة في المعاملة أوالترقيات أو زيادة المرتبات.
عوامل اجتماعية وثقافية كما ان الخلفية الثقافية للموظفين تلعب دوراًمؤثراً في الأنماط السلوكية للعاملين ومنها الغياب وظاهرة وجود كثير من الموظفينمن مجتمعات أخرى واضطرارهم الى العودة بين الحين والآخر الى مواطنهم الأصليةللوفاء بالتزاماتهم هناك، الأمر الذي يؤدي الى التغيب، اضافة الى انشغال الموظفينبأعمال أخرى عن أعمالهم التي يعملون بها رغبة في زيادة الدخل وتحسين احوالهمالمعيشية من الاسباب الرئيسية للغياب، ومن الأسباب الأخرى للغياب السكن غيرالملائم ووسائل النقل والافتقار الى التسهيلات الاجتماعية مثل نظام الائتمانالاجتماعي وغيرها.
لذلك فإن الظروف الاجتماعية والثقافية التي تسود المجتمع تترك آثارها علىسلوك الموظف، ومن بينها التغيب والانقطاع عن العمل.
والمرأة لا تختلف عن الرجل في المواظبة على العمل وربما تكون اكثر التزامامنه، خاصة في فترة ما قبل الزواج وقد تتغيب عن العمل شأنها شأن الرجل الا ان بعضالدراسات اشارت الى ان المرأة قد تكثر غيابها عن الرجل لاسباب متعددة كبروز مشاكلاسرية او بسبب مرض احد افراد الاسرة او بسبب العادة الشهرية واثرها في مزاجالعاملة، كما انها تحتاج لفترة غياب اطول اثناء فترة الولادة والنفاس.
توصيات واوصت الدراسة الى وضع قانون يصدر عن مجلس الخدمة المدنية يلزم بعددايام غياب معينة للمعلمة ويكون لها تأثير في الدرجة والعلاوة وحصر غياب كل معلمةنهاية كل فصل دراسي حتى ولو كان مرضيا ولا يخصم من الراتب الاساسي والعلاوة ولكنالخصم من الكادر الخاص بالمعلم بنسبة محددة حسب درجة المعلم وعدم التساهل فياعطائه التقرير الطبي والتدقيق والمراقبة على سير المجالس الطبية والتحويل الىلجنة طبية في حالة ازدياد الغياب وتشجيع المعلمة الملتزمة بمكافآت مالية ومنعالاجازات المرضية في فترة الامتحانات والمرونة في استئذان المعلمات والتساهل فيتبديل الحصص لانجاز مهماتهن الضرورية وتوجيه كتاب لفت نظر للمعلمة وتوقيفها.
كما اوصت الدراسة المعلمات ان تكون لديهن محاسبة النفس قبل ان تكونالمحاسبة من الاخرين وان يشعرن بالمسؤولية الملقاة على عاتقهن والامانة التي بينايديهن.
الديوان يستفسر عن الاحتياجات الادارية في التربية خاطب وكيل وزارة التربيةد. حمود السعدون الوكيلة المساعدة للشؤون المالية والادارية تماضر السديراويللافادة العاجلة لديوان الخدمة المدنية بشأن احتياجات الوزارة الادارية.
وكانت الوكيلة السديراوي قد أوقفت الرد على ديوان الخدمة المدنية الذي كانيستفسر عن احتياجات وزارة التربية الادارية لتعيين المرشحين للعمل لديها، وأدى ذلكالى تكدس أعداد كثيرة من المواطنين كان من المفترض تعيينهم في وزارة التربية منذفترة ليست بالطويلة
</td> </tr></table>







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nadjem.montadarabi.com
 
التغيب المدرسي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.stararab.com :: التربية والتعليم العام-
انتقل الى: